عالم الكناري
أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك عالم الكناري
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
وكن فردا من عائلتنا

عالم الكناري

متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  خطورة التعصب المذهبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bonlieu13
هاوي نشيط
هاوي نشيط


عدد المساهمات : 5
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

مُساهمةموضوع: خطورة التعصب المذهبي    2010-06-24, 11:57

لقد شاع بين المسلمين منذ قرون طويلة أن المسلم منذ أن يبلغ سن التكليف ويتلقى أحكام دينه فعليه أن يلتزم أحد المذاهب الفقهية الأربعة: (الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي) وعادة يلزمونه بتقليد مذهب أبيه ويرون أنه لا يجوز له أن يخالف مذهبه ولا أن يأخذ من المذاهب الأخرى، وجعلوا الأخذ من أكثر من مذهب في العبادة أمرا غير جائز، وصاروا ينكرون على المسلم عدم التزامه بمذهب معين من المذاهب الأربعة التي شاعت لأسباب وظروف خاصة. ولا يخفى على كل مسلم فضل الأئمة الأربعة وخدمتهم للدين، لذا سوف نبين – إن شاء الله تعالى – من خلال هذا المقال وجه الحق في مسألة التعصب المذهبي التي انتشرت في أوساط المسلمين قديما وحديثا.
وقبل الشروع في المقصود أحب أن أقدم بعض المقدمات المهمة:
المقدمة الأولى: أن التزام أحد المذاهب الفقهية وعدم أخذ ما سواه أمر محدث لم يكن موجودا في القرون الأولى المفضلة التي فضلها النبي – صلى الله عليه وسلم – بقوله: "خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" متفق عليه.
فقد ذكر الفلاني في كتابه "إيقاظ همم أولي الأبصار للاقتداء بسيد المهاجرين والأنصار" أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكن في زمانهم وعصرهم مذهب لرجل معين يدرس ويقلد وإنما كانوا يرجعون في النوازل إلى الكتاب والسنة وإلى ما يتمخض بينهم من النظر عند فقد الدليل إلى القول به، وكذلك تابعوهم أيضا كانوا يرجعون في النوازل إلى الكتاب والسنة، فإن لم يجدوا نظروا إلى ما أجمع عليه الصحابة، فإن لم يجدوا اجتهدوا.
المقدمة الثانية: إن فضل الأئمة الأربعة من الأمور التي لا يختلف عليها اثنان، فهم الأئمة الذين يقتدى بهم، بل هم من خير الناس حيث إنهم عاشوافي القرون المفضلة التي فضلها النبي – صلى الله عليه وسلم – فهم علماء الأمة الذين أناروا للأمة الإسلامية طريقها وأرشدوها إلى الخير وإلى تعلم أحكام الدين، ولا غنى لأي مسلم عن الاستفادة منهم ومن علمهم الوفير فجزاهم الله عن الإسلام كل خير.
المقدمة الثالثة: ينبغي على كل مسلم أن يعلم أن العالم المجتهد غير معصوم فهو يخطئ ويصيب كما بين النبي – صلى الله عليه وسلم – حيث قال: "إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر" متفق عليه.
فليس كل ما يقوله أي عالم مجتهد هو الحق، بل قد يكون قوله صوابا، وقد يكون خطأ، وإن أخطأ العالم فإن ذلك لا ينقص من قدره شيئا بل يرفعه ويعلي شأنه حيث إنه بذل وسعه في الوصول إلى الحق وحصل على الأجر من الله عز وجل.
المقدمة الرابعة: إن المجتهد وإن كان مأجورا على كل حال، ومعذورا في اجتهاده إن أخطأ فإن ذلك لا يعد مسوغا لمن اتبعه أن يأخذ قوله الخطأ ويترك الدليل، بل لا يعذر بذلك، ويأثم على اتباعه لإمامه وتركه الدليل.
- وبعد هذه المقدمات المهمة ينبغي على كل مسلم غيور على دينه أن يعلم أن التعصب المذهبي والتقليد الأعمى يعد من أخطر الأمور وأعظمها أثرا في تمزيق الأمة الإسلامية وتفريقها شيعا وأحزابا كما قال المعصومي في "هدية السلطان" إن من التزم واحدا منها – يعني المذاهب الأربعة – بعينه في كل مسألة فهو متعصب مخطئ مقلد تقليدا أعمى، وهو ممن فرقوا دينهم وصاروا شيعا، وقد نهى الله تعالى عن التفرق في الدين فقال تعالى: (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء)، وقال تعالى: (ولاتكونوا من المشركين الذين من فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون).

أرجو ان لا يساء فهم الموضوع و يأتي الشاتم و السّاب من كل حدب.

أنا تمرة الأحباب حنظلة العدى ،،، أنا غصة في حلق من عداني

فلأنصرن الحق حتى أنني آسطو على ساداتكم بطعاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
king
المدير العام و مؤسس المنتدى
المدير العام و مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 75
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 27
الموقع : adeleminem@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: خطورة التعصب المذهبي    2010-06-26, 19:08

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alcanari.7olm.org
 
خطورة التعصب المذهبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الكناري :: الفئة الأولى :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: